اتجاهات التمويل الجماعي التي ساهمت في تطوير المجال

لقد أحدَث التمويل الجماعي على الإنترنت طفرة في عالم الاستثمار وأصبح المتداولون يعتمدون عليه بدلاً من الطرق والأساليب التقليدية. جذب هذا المجال الذي يُقدَّر بمليارات الدولارات عددًا لا يحصى من المستثمرين الذين يتمتعون بخلفيات ثقافية متنوّعة، بدءًا من الفنانين والشركات غير الربحية وحتى المنظمات الناجحة وصانعي الأفلام. وكانت الشركات الناشئة آخِر مَنْ انضمّ إلى ركب التمويل الجماعي وما يصاحبه من أنظمة استثمارية متطوّرة.

يزيد حجم استثمارات التمويل الجماعي كل عام. إن أنظمة التمويل الجماعي، التي يتم تطبيقها على منصات متخصّصة، تساعد الشركات الناشئة على زيادة رأس مالها. فخلال الشهور الستة الأخيرة من عام 2018 فقط، ارتفعت قيمة عروض الاكتتاب لتصل إجمالاً إلى 114.7 مليون دولار. إذا كنت مهتمًا بالتعمُّق في هذا القطاع وإذا كنت ترغب في استثمار أموالك في هذا النشاط، فألقِ نظرة على أهم 6 اتجاهات سائدة حاليًا للتمويل الجماعي:

  1. البقاء للقادة

يشبه التمويل الجماعي إلى حد كبير شبكات التواصل الاجتماعي بمعنى أنّ هناك العديد من المنصات المتخصّصة في هذا المجال على الإنترنت. وبنفس الطريقة التي تحكم بها منصات مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام أوساط التواصل الاجتماعي، فإن عددًا قليلاً فقط من منصات التمويل الجماعي الكبرى سيحظى بحضور مهيمِن على الإنترنت. يقول ريتشارد سوارد الباحث المُخضرَم في مجال التمويل الجماعي: “ربما يوجد العديد من المنصات حاليًا، ولكن لن يتصدَّر المشهد سوى عدد قليل من هذه المنصات”.

  • اهتمام أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية

يُبدي أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية اهتماما بالغًا بظاهرة التمويل الجماعي. على سبيل المثال، جمع 443 مشروعًا للأجهزة أكثر من 100 دولار على منصات Indiegogo مؤخرًا. على الرغم من تمتُّع أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية بخبرات واسعة في مجال الأعمال، يمكّنهم التمويل الجماعي من الحصول على ملاحظات من عملائهم حول ما يقدّمونه من أعمال ومتابعة نجاح أنشطتهم التجارية. تُعد شركتا الأجهزة FormLabs وMisFit مثالين شهيرين على الأنشطة التجارية التي يتم تمويلها من أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية.

  • 3.       بنية تحتية محسَّنة

مع زيادة شعبية التمويل الجماعي، تحسَّنت البنية الأساسية بشكل ملحوظ. منذ عام 2013، يعكف المموّلون الجماعيون على إعادة تقييم بنيتهم الأساسية الإستراتيجية. ويعمل مديرو التمويل الجماعي ومصنّعو المنتجات انطلاقًا من رؤية ثابتة تعتمد بشكل عام على مدى تعقيد المشروع. فمثلاً، هناك شركات لديها رسوم إدارة باهظة، بينما تكون الرسوم محدودة في شركات أخرى وفقًا لكل حملة.

  • الاستفادة الضخمة للشركات غير الربحية

لقد وفَّر التمويل الجماعي فوائد ضخمة، مثل التدفُّق العالي للأموال في المنظمات غير الربحية، بالرغم من التحديات التي قد تفرضها التكنولوجيا الحديثة. يتمّ ذلك من خلال فتح حساب في منصة مرموقة مثل Chuffed أو Classy أو Crowd Rise. تعِد Chuffed عملاءها برد أموالهم بالكامل وتدعم القضايا الخيرية فقط. وتشتهر Classy بجمع التبرُّعات التقليدية للمنظمات الخيرية، في حين تُعرَف Crowd Rise بقدرتها على منح مبالغ مالية فورية لدعم القضايا الخيرية.

  • 5.       الاهتمام بظاهرة التمويل الجماعي في الأوساط العقارية

يبدو أنّ العقارات قد استفادت بشكلٍ كبير من الظاهرة الجديدة المتمثّلة في التمويل الجماعي عبر الإنترنت. في الواقع، تشير الأبحاث إلى الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها التمويل الجماعي في هذا المجال. منذ بضع سنوات، كان من المتوقع أن يحقّق هذا المجال 124.95 دولار، وحقّق مبتغاه بالفعل. تستفيد الأوساط العقارية من التمويل الجماعي لأنّه يوفّر لها ميزة التحرُّر من البنوك والاستفادة من القوة المالية لخفض التكاليف المُتكبَّدة بمعدلاتٍ كبيرة. ولهذا السبب، تُعد العقارات فرصة استثمارية كبيرة للتمويل الجماعي.

  • شعور عام بالتفاؤل حيال نماذج التمويل الجماعي الجديدة

يُقال إن نماذج التمويل الجماعي الجديدة من شأنها إعادة تشكيل مستقبل التمويل الجماعي. على سبيل المثال، أعطت مجموعة Braveheart Investment Group للمستثمرين فرصة كسب المال في المجال الذي يختارونه. تمّ التخلي عن استخدام هذا النوع من نماذج التمويل الجماعي بعد ذلك، ولكنه قد يُثبِت نجاحه وقيمته في وقت قريب. ومن المؤكَّد أن نماذج التمويل الجماعي المحدَّثة ستُدخِل أبعادًا جديدة إلى المجال من الآن فصاعدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *